حقن البوتكس

البوتكس مادة بروتينية طبيعية تُنتج بواسطة بكتيريا تعرف باسم Colostrum Botulinum تم إكتشافها في أواخر القرن التاسع عشر بواسطة العالم البلجيكي ” فان ايرمنجان ” تعمل على تثبيط الناقل العصبي في منطقة إلتقاء العصب بالعضلة والبوتكس هو الإسم التجاري لمادة البوتولانيم توكسين .

ماهي أسباب الأهتمام بحقن البوتوكس :
سهولة إجرائه ونتائجه الأكيدة في إزالة التجاعيد التعبيرية والتجاعيد المتكونة نتيجة التعرض الدائم لأشعة الشمس للمناطق حول العينين وبين الحاجبين والجبهة . سرعة ظهور النتائج في خلال أسبوع من عمليات الحقن . عند إستخدام البوتوكس لايكون المريض في حاجة لعمليات شد الوجه المكلفة .

إستخدامات حقن البوتكس:
1 – إزالة التجاعيد التعبيرية في الوجه والرقبة واليدين والأرجل .
2- رفع الحواجب : يعطي مظهر لعمر أصغر
3- معالجة التعرق الزائد لمختلف مناطق الجسم ، وخاصة منطقة الإبطين والكفين .

مزايا حقن البوتكس:
– آمن وفعال ومعتمد من هيئة الدواء والغذاء الأمريكية
– تستمر النتائج من 4 الى 6 أشهر
– الاجراء يتم في العيادة وخلال دقائق بدون تخدير عام أو تنويم

عند البعض مفهوم ان حقن البوتكس تذهب تعابير الوجه تماما..هل هذا صحيح؟
هذا مفهوم خاطئ حيث ان الإستخدام الأمثل للبوتكس هو ازالة التجاعيد التعبيريه الغير مرغوب فيها ويجب على الطبيب المعالج قبل البدء بهذا العلاج أن يسأل المريض عن التجاعيد التي يراد تخفيفها أو ازالتها.
وكذلك من استخدامات البوتكس هي رفع الحواجب ولكن هذا الإجراء يعتمد على ماذا يريد الشخص حيث نسبه كبيره من الناس تريد ان يكون مظهرها جميل وطبيعي وبعض الأخوات تريد ان يكون هدفهن رفع الحواجب فكما ذكر يعتمد هذا الإجراء على المريض بالدرجة الأولى وهدفه من أخذ هذه الحقن التجمليه.

هل بالامكان تلخيص كيفية اعطاء حقن البوتكس؟
بعد تقييم حركة العضلات والتجاعيد الناتجة عنها ومناقشة هدف المريض من اخذ البوتكس, يعقم الجلد وبعدها يحقن البوتكس بواسطة إبرة دقيقة وبكميات قليلة جداً في العضلات المسببة للتجاعيد. ويحدد الطبيب الكمية اللازمة من البوتكس على حسب العضلة وحجمها.
عند الحقن يشعر المريض بوخز بسيط ويمكن وضع كريم مخدر على المناطق المراد حقنها وذلك قبل الحقن بـ 20 – 30 دقيقة. ويمكن زيارة الطبيب بعد أسبوعين وذلك لتقييم حالته. إذ من الممكن إضافة القليل من البوتكس إذا استدعت الحالة.

س : ما هي النصائح التي يجب على المريض مراعاتها عند اعطائه البوتكس ؟
كما وضحنا سابقا ان إعطاء حقن البوتكس اجراء بسيط ويمكن للمريض العوده الى المنزل والعمل بعد الحقن ولكن نوصي بعدم لمس او ضغط المنطقه المحقونة لحصر تأثير البوتكس في العضله فقط. ويفضل ألا يحني المريض رأسه أو يستلقي وذلك لمدة أربع ساعات بعد الحقن وفي المقابل يفضل أن يحرك المريض عضلات وجهه بعد الحقن لأن ذلك يسرع وصول البوتكس للعضلات

س: متى يرى المريض النتيجه بعد اعطاءه البوتكس ؟
يحصل المريض على نتيجه أوليه بعد ٣- ٤ أيام من الحقن وتظهر النتيجة النهائيه خلال ١٠- ١٤ أيام .

هل هناك اثار جانبيه للبوتكس ؟
حقن البوتكس من الإجراءات التجمليه الآمنة وقد تحصل بعض المضاعفات الوقتيه مثل احمرار بسيط في أماكن الحقن وهذا قد يزول خلال ساعات

س : هناك بعض الكريمات يدعى انها تؤدي نتائج شبيهه للبوتكس فهل هذا الكلام صحيح؟
هذا الكلام غير صحيح و كذلك لا توجد دراسات علميه تثبت تأثير هذه الكريمات.

س: هل هنالك عمر محدد لاستخدام البوتكس؟
هذه من المفاهيم الخاطئة عند بعض الناس فإعطاء حقن البوتكس غير مرتبط بعمر محدد إنما بالحاجة إلى إخفاء التجاعيد ويعود ذلك الى رغبة المريض وتقييم الطبيب. حيث أن هناك من المرضى في الخمسين من عمرهم ولا تظهر عليها التجاعيد والعكس صحيح فبعض المرضى قد تظهر التجاعيد في الوجه في اعمار مبكرة.

س : هل تعود التجاعيد أسوأ مما كانت عليه قبل العلاج؟
هذا غير صحيح حيث إن التجاعيد تعود إلى ما كانت عليه وفي بعض الحالات تعود إلى وضع أفضل مما كانت عليه حيث أن العضلات المسببة للتجاعيد التعبيريه (الحركية ) تضمر تدريجيا بسبب عدم حركتها لعدة اشهر فعندما تعود للحركة تكون اضعف فتقل هذه التجاعيد عن السابق.